الثقافة تعرِض”القط العسيري”في معرض بالبرتغال.

تشارك الهيئة العامة للثقافة في معرض “المملكة العربية السعودية .. تراث وثقافة”، الذي تنظمه دارة الملك عبدالعزيز في العاصمة البرتغالية لشبونة خلال الفترة من 18 إلى 20 يوليو الجاري.

وتقدم الهيئة خلال المعرض مجموعة من الفعاليات المتنوعة التي تعكس ثقافة المملكة، وتقدمها للجمهور في البرتغال، منها جناح القط العسيري الذي سيحضر بوصفه تراثاً عالمياً مسجلاً باسم المملكة العربية السعودية، بحسب تصنيف اليونيسكو.

وعبر جناح الخط العربي؛ سيقدم عدد من الخطاطين السعوديين دروساً لزوار المعرض في تاريخ الخط العربي وأنواعه، إضافة إلى جناح الضيافة العربية الذي سيعكس للزوار نموذج الضيافة العربية في المملكة، كما ستقدم الفرقة الشعبية ألواناً من التراث الغنائي للمملكة.

وتأتي مشاركة هيئة الثقافة في هذه المناسبة في سياق اهتمامها بتعزيز حضور الثقافة السعودية دوليًا وزيادة تفعيل التواصل الحضاري مع مختلف الثقافات حول العالم.

Share

مرضى السكري أكثر عرضة لإصابة العين بالمياه البيضاء

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن مرضى السكري، أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض المياه البيضاء (Cataract)، وهو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالعمى حول العالم.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة أنجليا روسكين البريطانية، ونشروا نتائجها، في عدد الاثنين، في دورية «آي « (Eye) العلمية.
ولكشف العلاقة بين مرض السكري والإصابة بالمياه البيضاء أو إعتام عدسة العين، قام الباحثون بتحليل السجلات الطبية لأكثر من 56 ألف مريض بالسكري في بريطانيا تزيد أعمارهم عن 20 عاما.
ووجد الباحثون أن مرضى السكري يصابون بالمياه البيضاء بمعدل ضعف الأشخاص غير المصابين بالسكري.
كما وجد الفريق أن من بين 1000 مريض بالسكري يصاب 20 شخصًا بالمياه البيضاء، مقارنة بـ 10 مرضى لكل 1000 شخص بين السكان غير المصابين بالسكري.
وكان مرضى السكري الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 49 أكثر عرضة 4.6 مرة للإصابة بالمياه البيضاء، وزادت هذه النسبة إلى 5.7 أضعاف بين مرضى السكري الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 54 عامًا.
وقال قائد فريق البحث، الدكتور روبرت بورن، أستاذ طب العيون في أنجليا روسكين، إن «مرض السكري يضاعف خطر الإصابة بإعتام عدسة العين».
وأضاف بورن، أن «هذه النتائج تؤكد أهمية إجراء الكشف المبكر لعلاج أمراض العيون المرتبطة بالسكري للوقاية من فقدان البصر».
ومرض المياه البيضاء أو إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر، هو السبب الرئيسي للعمى في جميع أنحاء العالم، فهو مسؤول عن نصف حالات فقدان البصر، خاصة لدى كبار السن.
ويقدر عدد المصابين بفقدان البصر بسبب إعتام عدسة العين بنحو 2 مليون شخص، وتزداد الإصابة بإعتام العدسة مع تقدم السن، رغم أن بعض الأطفال يولدون بها.
وينصح الأطباء عادة بضرورة زيارة طبيب العيون بشكل دوري لقياس ضغط العين ابتداء من سن الـ 40، ما يساعد على اكتشاف المرض مبكرًا وعلاجه.

Share

رجل من الهيئه يضرب بريطاني بسوق حطين

77

تعرض رجل بريطاني إلى الاعتداء من قبل عضو في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمام احد المجمعات التجارية في العاصمة الرياض.
واظهر فيديو قصير لا تتجاوز مدته 10 ثوان انتشر صباح امس في مواقع التواصل الاجتماعي السعوديه أحد أعضاء الهيئة وهو يقفز من أعلى سيارة على رجل بريطاني كان مع زوجته، لتدافع المرأة عن زوجها وتشــتبك مع عضو الهيئة، ويصرخ البريطاني قائلاً: «هذه زوجتي ».
وروى شهود عيان أن المُعتدى عليه ويُدعى بيتر هاورث كان في أحد المجمعات التجارية مع زوجته حين بدأ أعضاء الهيئة في المجمع بملاحقته في الممرات حتى وصل إلى الكاشير الذي كانت تبيع فيه سيدة سعودية، وبدأوا في سؤاله لماذا اختار هذا الممر الذي تبيع فيه امرأة، فرد قائلاً: «معي زوجتي» ليخرج من المجمع وتحصل بينه وبين أعضاء الهيئة مناوشات، وبينوا أن أعضاء الهيئة التقطوا صوراً للبريطاني وسيارته، الذي قام بالمثل وصورهم برفقة السيارة التي معهم، فطالبوه بالكاميرا إلا أنه رفض ذلك.
وأشار الشهود الذين تحدثوا لاحد المواقع الاخباريه إلى أنه تم الاعتداء على البريطاني بعدها ليسقط على الأرض ويقوم أحد أعضاء الهيئة بالقفز عليه لتدافع عنه زوجته.
وأكدوا بعد ذلك أنه تحصن داخل سيارته وأقفل أبوابها إلا أن رجال الهيئة حاصروها وبدأوا يضربون على زجاجها لكي ينزل فاتصل على الشرطة التي حضرت لكنها غادرت عندما رأت الهيئة من دون أن تسأله عن شيء بحسب قولهم.
وذكرت مصادر اعلامية أن السفارة البريطانية أرسلت له سيارة مصفحة قادته إلى منزله وظلت تحرسه بعضاً من الليل ثم غادرت، لتتواصل معه شرطة الرياض بعد ذلك، وأُجريت له فحوصات طبــــية في المستـــشفى، كما أخذت إفادته وإفادة شهود عيان إضافة إلى صور لكاميرات المراقبة من المجمع التجاري والشارع الذي جرت فيه الحادثة.
وقال مصدران لقاء سيعقد بين البريطاني بيتر هاورث والرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ مع أمير منطقة الرياض تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

Share

داعش الارهاب تعدم جندي كردي

ResizeImageHandler

نشر تنظيم الدولة الإسلامية اليوم شريط فيديو يظهر إعدام أحد عناصر قوات البيشمركة الكردية بقطع رأسه، وسط مدينة الموصل التي يسيطر عليها كتحذير للقوات الكردية “البيشمركة” التي تقاتله شمال العراق.

ويظهر الفيديو، وهو بعنوان رسالة بالدم، اشخاصًا يرتدون زياً برتقاليًا، وأشار اليهم على أنهم مقاتلون كرد، ويصور التسجيل الرجل راكعاً بالقرب من مسجد في مدينة الموصل التي يسيطر عليها التنظيم، قبل اعدامه. وهدد مسلحو “داعش” في الفيديو من أن آخرين سيعدمون إذا استمر القادة الاكراد في دعم الولايات المتحدة.

وكان التنظيم نشر امس تسجيل فيديو يظهر فيه ما وصفه التنظيم بأنهم محتجزون من قوات البيشمركة يرتدون ملابس برتقالية، وفي مقطع فيديو مستقل، تم تصويره أمام مسجد في الموصل شمال العراق يظهر رجل ملثم يقوم على عجل بقطع رأس شخص غير محدد الهوية، وفي الفيديو يطلب داعش من المسؤولين الكرد سحب قواتهم التي تقاتل التنظيم.

ويظهر المحتجزون المفترضون من البيشمركة في ملابس برتقالية تشبه تلك التي كان يرتديها الصحافي الأميركي جيمس فولي وستيفن ستولوف في فيديو آخر بثه داعش أيضًا. وفي موضع آخر من الفيديو الذي تبلغ مدته 6 دقائق، يظهر ثلاثة أشخاص ملثمين أمام مسجد معروف في الموصل يقفون خلف سجناء جاثين على ركابهم، ويرتدون الملابس البرتقالية، وأحد هؤلاء الرجال الملثمين يمسك بسكين، ثم يليه مشهد قصير وهو يقطع رأس سجين، ويحمل الفيديو عنوان “رسالة بالدم إلى قادة أميركا حلفاء الأكراد.

وتحاول قوات البيشمركة الكردية شمال العراق وقف تقدم التنظيم مدعومة بغطاء جوي أميركي. يذكر أنّ العراق يعيش حاليًا اضطرابات أمنية بعد أن شن تنظيم الدولة الإسلامية هجومًا واسعًا في العاشر من حزيران (يونيو) الماضي ونجح في السيطرة على مناطق واسعة بشمال وشرق وغرب البلاد، فيما تحاول القوات العراقية وقوات من البيشمركة الكردية إيقاف تقدمه بدعم أميركي يتمثل في شن ضربات جوية على مواقع التنظيم وتقديم معلومات استخبارية عن تحركات مسلحي التنظيم.

وافاد مصدر في محافظة الأنبار، الجمعة، بأن الطيران الحربي الأميركي بدأ بقصف مواقع لتنظيم “داعش” في مناطق مختلفة من مدينة الرمادي. وقال المصدر إن “الطيران الحربي الأميركي بدأ منذ، صباح اليوم، بقصف مواقع لتنظيم داعش الإرهابي في منطقة الخمسة كيلو غرب الرمادي، ومناطق جنوب المدينة”، مشيرًا إلى أن “القصف كبد عناصر التنظيم خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات”.

Share

الثقافة والفنون تتعهد بحماية حقوق الطقاقات

images33

تعهد رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدفاع عن حقوق الفرق الشعبية في المملكة «بالقدر الذي نستطيعه». وقال سلطان البازعي لـ «الشرق» إن الجمعية «سوف تبذل جهدها لاسترجاع حقوق الفرق الشعبية النسائية ومساعدتها». لكن البازعي اشترط «تسجيل الفرق الشعبية النسائية عضويتها في الجمعية من قِبل الفرع الذي تقع الفرقة في نطاقه الإداري».
وقال البازعي إن الجمعية لم يسبق لها أن تلقّت طلب تسجيل عضوية من أية فرقة نسائية في المملكة، مكرراً تعهده بقوله «سوف ندافع عنهن»، وأضاف «إذا لم يتجاوب معهن الفرع بتسجيل عضويتهن فإنني أدعو إلى التواصل معي أنا شخصياً لحل مشكلتهن».
وجاءت هذه التصريحات ردّاً على أسئلة «الشرق» حول معاناة فرق الأفراح الشعبية النسائية الكبيرة والمشهورة في المملكة، وانتشار سرقة أسماء الفرق من قبل فرق شعبية أخرى، والعمل باسمها، وتترتّب على سرقة الأسماء الاستحواذ على عملاء، وخسائر مادية ونزاعات مختلفة.
وقالت رئيسة فرقة في حائل هي عبير الحسن إنها دخلت في نزاع مع مجموعة سيدات سرقن اسم فرقتها، وشاركن في أعراس بالاسم المقلد دون أن تعرف هي وزميلات الفرقة الأصلية، لولا تلقيها انتقادات عن سوء أداء الفرقة، وحين حاولت تقصي المشكلة اكتشفت أن مجموعة نساء يعملن «طقّاقات» باسم فرقتها الأصلية. والمشكلة ذاتها واجهتها فرقة أخرى، وقالت رئيستها إنها وزميلات لها عاجزات عن إيقاف الفرقة المقلدة عند حدّها.

Share

تنفيذ حكم القتل قصاصاً في 3 مواطنين بجازان ونجران والمدينة المنورة

mininter

نفذت وزارة الداخلية، صباح اليوم الأربعاء، حكم القتل قصاصا في 3 مواطنين، أحدهما بمنطقة المدينة المنورة، والثاني بمنطقة نجران، والثالث بمنطقة جازان.

وقالت الوزارة في بيانٍ لها اليوم، إن سلطات الأمن كانت قد ألقت القبض على المواطن نواف بن عتقان بن منير المطيري، لقيامه بقتل عادل بن صالح بن سالم اللقماني الحربي، حيث أطلق النار عليه لخلافات بينهما وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته.

وتمت إحالة المتهم إلى المحكمة العامة، وصدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً، وحُكم عليه بالقتل قصاصاً، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر سام بإنفاذ ما تقرر شرعا، ونُفِذَ الحكم بالجاني نواف المطيري صباح اليوم بالمدينة المنورة.

كما نفذت الوزارة، صباح اليوم الأربعاء بمنطقة نجران، حكم القتل قصاصاً في المواطن ناجي بن حسين بن سالم آل مطلق؛ لإقدامه على قتل، عبدالهادي بن ناجي بن سالم آل مطلق، وذلك بإطلاق النار عليه من سلاح رشاش لوجود خلافات بينهما.

ونفذت الوزارة أيضاً، صباح اليوم بمنطقة جازان، حكم القتل قصاصاً في موسى بن علي بن محمد بن مقلز ظافري، سعودي الجنسية، لإقدامه على قتل يحيى بن علي بن علي بن ناشب حمدي، سعودي الجنسية، طعناً بسكين لخلافات بينهما.

Share

أسماء بعض قياديي المقبوض عليهم في قضية تمير

mininter
أشارت مصادر وفقاً لصحيفة “مكة”، إلى أن الخلية التي ضُبطت أمس، غررت بـ34 شخصاً وانضموا بالفعل لـ”داعش” في سوريا والعراق، وجاءت عملية القبض عليها بعد أن تقدم بعض أهالي الشباب المغرر بهم بشكوى ضد أعضاء الخلية المحرضين على تسفير أبنائهم للقتال ضمن صفوف “داعش”.

ولفتت المصادر إلى أن من بين المقبوض عليهم، علي السلوم وهو عضو مجلس بلدي وإمام وخطيب جامع المبايض، وحمد الريس وهو كفيف وعمل مديراً لمدارس تحفيظ القرآن الكريم، وكان إماما وخطيباً، ومنصور المناع الذي كان يعمل بإحدى المحاكم، وكذلك قُبض على شخص يكنى بأبي أسامة، وهو إمام وخطيب الجامع الكبير بتمير، وآخر يكنى بأبي حذيفة وابنه.

وأشارت إلى أن القيادي الثاني في “خلية تمير” منصور المناع، أرسل اثنين من أبنائه إلى سوريا للانضمام إلى داعش، بالإضافة لشابين آخرين، فيما سافر ابن القيادي الأول بالخلية، حمد الريس، إلى سوريا وانضم إلى “داعش” قبل فترة طويلة، وتتركز مهمته في استقبال السعوديين المغرر بهم في سوريا.

Share

منع “وقاية للتأمين” من إصدار أو تجديد أي وثيقة تأمين لعدم تنفيذها قرارات المؤسسة

wgah
قررت مؤسسة النقد العربي السعودي ، منع شركة “وقاية للتأمين وإعادة التأمين التكافلي” من قبول مكتتبين جدد في أي من أنشطتها التأمينية، وبالتالي منعها من إصدار أو تجديد أي وثيقة تأمين أياً كان نوعها، وذلك اعتباراً من تاريخ 28 أغسطس 2014.

وأوضحت مؤسسة النقد في بيانٍ لها اليوم، أن ذلك لعدم إلتزام الشركة ممثلةً بمجلس إدارتها في المقام الأول بتنفيذ قرارات المؤسسة، مبينةً أن الخطة التي أُلزِمت الشركة بتقديمها للمؤسسة، قدمت بعد المدة المحددة للشركة ولم تكن بشكلٍ مهني وعملي يُسهم تنفيذها بصورة إيجابية في تصحيح وضع الشركة.

وكانت مؤسسة النقد قد أصدرت عدداً من القرارات التي يتوجب على الشركة تنفيذها سعياً لتصحيح وضعها المالي خلال فترةٍ محددة، وسُلِّم آخرها للشركة في 2 يونيو 2014.

وبحسب البيان قامت المؤسسة بتوجيه الشركة بتسوية ودفع كافة المطالبات والتعويضات المستحقة والناشئة عن وثائق التأمين الصادرة قبل تاريخ 2/11/1435هـ.

Share