كي تنجح مهرجانات رأس تنورة

بقلم الاستاذ : علي الشويعي

مازالت مهرجانات محافظة رأس تنورة ترضخ تحت قيود النمطية والتقليدية والارتجالية واحتكار التنظيم على مجموعة معينة مما أعاقها من الانطلاقة في رحاب الإبداع والرقي وعكس الهوية الحقيقية لمحافظة راس تنورة.

شهد مهرجان اليوم الوطني برأس تنورة عزوفا من معظم أهالي المحافظة وأعيانها ومثقفيها ومفكريها لأنها لم يرتق إلى تطلعاتهم، مما أحزن الكثير.

ما يحصل في مهرجانات رأس تنورة لسنوات عديدة يطرح تساؤلات من كل غيور:

-1-
ألا يوجد في محافظة رأس تنورة شباب مبدعون ومتحمسون لخدمة وطنهم وقادرون على تنظيم مهرجاناتها بصورة تظهر المستوى الحضاري والثقافي لأبنائها؟!
وهذا الرابط لموضوع كتب قبل شهور هذا العام عن مهرجان سابق:
👇
تجاهل مواهب رأس تنورة!

-2-
لماذا لا تعكس مهرجانات محافظة رأس تنورة هويتها الحقيقية ( نفط و بحر )؟!
ألم يكن في الإمكان إقامة فعاليات وبرامج تعزز مشاعر الوطنية من خلال إقامة معارض تحكي إنجازات قادة حكومتنا الرشيدة التي حققوها منذ توحيد المملكة العربية السعودية في منطقتنا حيث معامل النفط والغاز تحيط بالمحافظة من جميع الجهات؟!
ولماذا لم تقام فعاليات تراثية محلية خليجية؟!
ولماذا لم يكن هناك جدول كامل للفعاليات ينشر قبل بداية المهرجان بأسبوع على الأقل؟!
ولماذا لا تعطى الشركة المنظمة للمهرجان كامل الصلاحيات دون تدخل من أحد كما هو معمول به في بقية المحافظات والمناطق؟

-3-
لماذا الإصرار على تجاهل مواهب رأس تنورة من شعراء، منشدين، فنانيين، ممثلين، رسامين، مقدمي برامج ورياضيين حققوا إنجازات للوطن؟!
ولماذا لم توجه لهم دعوات رسمية تحمل في طياتها التقدير والتكريم والعرفان لإنجازاتهم والتي بالتالي ستشجعهم على المشاركة علما ان عدد من مهرجانات المحافظات الأخرى شهدت مشاركة عدد من مواهب رأس تنورة؟!

-4-
لماذا لم يتم تنفيذ توصيات اللجنة التي شكلها المحافظ لتطوير المهرجانات والتنمية السياحية برأس تنورة لتخرج بطابع جميل ومميز يجذب أهالي المحافظة ويستقطب الزائرين من خارج المحافظة؟!

-5-
هل يتم تقييم عمل لجنة تنظيم المهرجانات من حيث الإلتزام بالانظمة التي وضعتها حكومتنا الرشيدة؟!
ولماذا لا تمنح الفرصة لبقية شباب رأس تنورة لإبراز إبداعاتهم وقدراتهم التنظيمية مما سيعيد الحياة إلى مهرجانات رأس تنورة؟!
ولماذا لا يستفاد من التجارب الناجحة لمهرجانات تم إقامتها في محافظات أخرى؟!

أليس من حقنا أن نشهد في محافظتنا الغالية مهرجانات تعكس هويتها ويشارك فيها موهوبوها وينظمها شباب المحافظة المبدعون؟!

نتمنى من أهالي المحافظة التكاتف والتعاون لإنجاح المهرجانات القادمة لمحافظة رأس تنورة من خلال وقفة جادة بعيداً عن المجاملات والمدح أو النقد غير الهادف التي لا تخدم أهداف ورؤى قادة بلادنا الذين وجهوا بإقامة هذه المهرجانات لتقوية اللحمة الوطنية وتعزيز الولاء لهذا الوطن.

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *